الجمعة، 4 ديسمبر 2015

عملية ناجحة لفصل توأمين ملتصقتين في الهند





حصرى موقع بالعربى اونلاين
نجح الأطباء في الهند في فصل توأمين ملتصقتين، يبلغان من العمر 3 أشهر، وذلك بعد أن ولدتا تشتركان نفس البطن وأسفل الصدر، والكبد كذلك، في حالة طبية نادرة تعرف باسم "متحد السرتين".

وكانت التوأمان جنات ومنات (3 أشهر) ولدتا في 27 آب/ أغسطس الماضي في بلدة بارارا بمقاطعة امبالا الهندية، تشتركان في الكبد والبطن وأسفل الصدر، وهي الحالة المعروفة طبيا باسم متحد السرتين، وكان وزنهما مجتمتين 3 كيلوغرامات فقط.

وقال الدكتور رافي كانوجيا، أستاذ مشارك في قسم جراحة الأطفال بمعهد الدراسات العليا للتعليم الطبي والبحوث، والجراح الذي قاد الفريق إن فرص ولادتهم هي واحدة في نصف مليون، مشيرا إلى أن أي جراح سيكون محظوظا إذا صادف بضع حالات مثل هذه في حياته.

وأشار كانوجيا إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها إجراء مثل هذه الجراحة بنجاح في المعهد، لافتا إلى أن الأطباء أجروا سلسلة من الاختبارات بما في ذلك التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة الأعضاء المشتركة بين التوأمين.

وبينت نتائج الفحوصات إن التوأمين تشتركان بالكبد فقط، ولحسن حظهما، كانت بقية أعضائهما منفصلة، فيما أشار الدكتور كانوجيا إلى أن مثل هذه العمليات الجراحية على التوائم الملتصقة يتم تنفيذها بشكل عام عندما يكون عمرهما أكثر من سنة.

bedo

About bedo

Author Description here.. Nulla sagittis convallis. Curabitur consequat. Quisque metus enim, venenatis fermentum, mollis in, porta et, nibh. Duis vulputate elit in elit. Mauris dictum libero id justo.

Subscribe to this Blog via Email :